منتديات قـرية بـقرص
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، قال الله تعالى


((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)) التوبة :105أخواني أخواتي أعضاء وزائري ورواد منتديات قرية بقرص


اهــــلاً وسهلاً بكم


منتدى اجتماعي اسلامي ثقافي عام يناقش اخبار قرية بقرص في دير الزور..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طب نفسي-الإكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شبل الرفاعي
وسام شكر وتقدير
وسام شكر وتقدير


sms sms : النص
عدد المساهمات : 3
نقاط : 1952
تاريخ التسجيل : 11/08/2011

مُساهمةموضوع: طب نفسي-الإكتئاب   2011-09-05, 02:11

الإكتئاب
Depression
التعريف:
الاكتئاب هو شعور الإنسان بالحزن والكدر واليأس وفقدان الاهتمام وعدم القدرة على الإستمتاع بأى شىء سار أو ممتع، فمريض الاكتئاب يفقد الرغبة فى الشهية والإحساس لكل ما كان يشتهيه من قبل بل لايجد طعم أو لذة لأى شىء فى الدنيا.
والاكتئاب درجات وانواع فمنها ما يحدث نتيجة مرور الفرد بخبرات محبطة مؤلمة وهو ما كان يطلق عليه إسم الاكتئاب التفاعلى , وهو نوع حميد لاخوف منه حيث تزول أعراض الاكتئاب بعد فترة.. ومنها ماهو عضوى داخلى ناتج عن نقص بعض الأمينات العضوية فى الدماغ مثل السيروتونين والنورأدرينالين والدوبامين وغيرها , وهذا النوع بالطبع اكثر شدة وخطورة من النوع الأول.
كما يوجد عدة أنواع من الاكتئاب تنتج عن اضطرابات الهرمونات مثل اكتئاب سن اليأس، أو نتيجة بعض الامراض العضوية أو نتيجة تناول أدوية معينة مثل دواء الريزربين ومشتقاته.. أو فى حالات الإصابة بمرض عصبى مثل الشلل الرعاش , أو تصلب شرايين الدماغ .
ونسبة مرض الاكتئاب هى 5% من تعداد السكان أو تزيد عن ذلك قليلاً.
التشخيص:
أعراض الاكتئاب وعلاماته عديدة منها:
- الشعور بالحزن والاكتئاب والضيق واليأس وهو مايطلق عليه المزاج الاكتئابى .
- فقدان الإهتمام والقدرة على الإستمتاع بمباهج الحياة.
- إضطراب الشهية وفقد الإحساس بطعم ونكهة الطعام فهو يأكل فقط لأنه اعتاد على ذلك.
ويصاحب فقدان الشهية فقدان الوزن.. مع ملاحظة أن بعض مرضى الاكتئاب يزداد أقبالهم على تناول الطعام ويزداد وزنهم بالتالى ولكن أيضا دون الشعور بلذة الطعام كما كانوا من قبل.
- اضطراب النوم بالزيادة أو النقصان ولكن الأغلب خاصة فى كبار السن هو الأرق ونقص نوعى وكمى لعدد ساعات النوم مع المعاناة من الأحلام المزعجة والنوم القلق.
- تناقص النشاط الحركى والطاقة وشعور المريض بالكسل وسرعة التعب ولكن أحياناً أيضاً يحدث العكس ولكن لايكون فى صورة نشاط منظم مفيد وإنما فى صورة إفراط حركى وهياج بلا هدف.
- صعوبة التركيز ونقص القدرة على التفكير المنظم مما يتسبب فى كثرة السرحان ورسوب بعض الطلاب أو فشل بعض الموظفين فى أداء أعمالهم.
- الشعور بالذنب والإثم وعدم قيمة الذات , رغم عدم اقتراف المريض لأى أعمال تدعو لمشاعر الذنب هذه.. ولكنه يرى أنه المسئول عن كل ما يحدث حوله من مصائب وآثام.
- كثرة الأفكار عن الموت، وعدم قيمة الحياة، وعبثية الوجود، وتمنى الموت.. بل أحياناً الإقدام على الإنتحار فى حالات الاكتئاب الشديدة.
وموضوع الإنتحار يجب أن يؤخذ مأخذ الجد عند وجود أى دلالات أو أعراض اكتئاب لأن الثابت أن 15% من مرضى الاكتئاب ينتحرون، وان مريض الاكتئاب إذا صرح أو ألمح بالرغبة فى الموت فانه ينفذها وينتحر بالفعل.
وهناك بعض الحقائق عن مرض الاكتئاب:
* ان الاكتشاف المبكر لمرض الاكتئاب شىء هام لأنه يسهل مهمة علاجه ويزيد كثيراً من فرص الشفاء.
ان الاعراض المبكره للمرض تبدأ غالبا بفقدان الحماس والاهتمام بالعمل وبالعلاقات الاجتماعية المختلفة.. ويبدو المريض مهموماً أغلب الوقت شارد الذهن ويفقد نشاطه ومرحه ويبدو كما لو كان قد شاخ وأصابه العجز قبل الأوان.
* اذا كانت أعراض الاكتئاب فى الحالة الوجدانية والمزاجيه غير واضحة نجد الاكتئاب وقد اعلن عن نفسه فى صورة اعراض جسمانية عضوية مثل :آلام متعددة ومتنوعة فى أجزاء مختلفة من الجسم, أو فقد القدرة الجنسية , أو وجود أعراض و أمراض عضوية رغم أن الفحوصات تثبت عدم وجودها .
* تظهر فى بعض الحالات الشديدة من الاكتئاب اعراض ذهنية مثل الهلاوس (مثل سماع أصوات تشبه أو تحقر من شأنه أو تحثه على التخلص من حياته) أو ضلالات (أفكار ثابته خاطئه لايمكن تصحيحها بالمناقشة أو الحجة) مثل ضلالات الإحساس بالذنب (بدون اقتراف شىء يستحق هذا الإحساس المؤلم) أو ضلالات العدمية أو اعتلال الصحة.
وتؤكد أغلب المدارس الحديثة فى العلاج النفسى وعلى رأسها العلاج المعرفى والمعرفى السلوكى والعلاج العقلانى على أن الاكتئاب ينشأ نتيجة الأفكار الخاطئة المشوهة التى يتبناها المريض عن نفسه وعن الواقع المحيط به وأيضاً التوقعات والتصورات المحبطة اليائسة عن المستقبل. ولذلك يلجأ المعالجين النفسيين الذين يتبعون أساليب هذه المدارس إلى اكتشاف هذه الأفكار السلبية النشطة فى ذهن المريض والتصورات والتوقعات التشاؤمية التى تنشط طوال الوقت فى تفكيره وخياله بحيث تدفعه باستمرار إلى اليأس والحزن والتشاؤم.
ولقد عالجت العديد من الحالات بالإستعانة بأساليب العلاج الذاتى بالقرآن التى ساعدت العديد منهم فى السيطرة على الأفكار السلبية الانهزامية والتخلص منها ونبذ الشعور باليأس.
ومن تلك الحالات أذكر حالة السيدة التى كانت تعتقد انها منبوذة وغير مقبولة من زوجها وصديقاتها.. وانها ذات حظ سىء وأن الفشل هو مصير كل مشروع وكل خطوة تخطوها, وكان انشغالها الدائم بهذه الأفكار السلبية يجعلها فى حالة مزاجية ووجدانية كئيبة يائسة ,ونتيجة تشبعها بهذه المعتقدات والأفكار كانت دائمة التشاؤم كسولة يائسة مقطبه الوجه باستمرار.. وكانت كلما تقدمت للحصول على وظيفة تفشل خاصة فى مقابلات التقييم الشخصى , وزاد فشلها من تثبيت الاعتقاد لديها بأنها فاشلة غير مقبولة كئيبة مما انعكس على حالتها الانفعالية وأدى إلى زيادة الاكتئاب وأعراضه.
وباستخدام اسلوب الاستبصار بالملاحظة تمكنت بعد حوالى شهرين من التأكد تماماً بأن إسلوب تفكيرها الخاطىء والمفاهيم السوداوية والانهزامية التى تدور فى ذهنها طوال الوقت ,هى السبب الرئيسى فى حالة الاكتئاب واليأس التى تعيشها , وبالاستعانة بالإسلوب الثانى والثالث تمكنت من التخلص من كل تلك الأفكار والمفاهيم الانهزامية السلبية.
العلاج :
أ - العلاج النفسى:
ويختلف من حالة الى اخرى (راجع أساليب العلاج النفسى الحديثة المذكورة فى الموقع وللإستشارة راجع مساعدة زوار الموقع)
ب - العلاج الدوائى:
تتنوع مضادات الاكتئاب (والتي لا يجب أن تستخدم إلا تحت إشراف طبيب متخصص) وتشمل عدة مجموعات منها:
1 - مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات Tricyclic antidepressants ومنها دواء التوفرانيل Tofranil وتربتيزول Tryptizol وآنافرانيل Anafranil وأدوية أخرى.
وجرعات بداية العلاج بهذه الأدوية تكون مابين 10-50 مجم وتصل إلى 150-300مجم يومياً. ويختار الطبيب الدواء حسب نوع الاكتئاب ودرجة شدته وسن المريض وعوامل أخرى تتعلق بالصحة العامة للمريض ونتائج فحوصاته.
2 - المجموعة رباعية الحلقات Tetracyelic antidepressants وتضم دواء ليدوميل Ludiomil وهى ذات فائدة فى علاج الاكتئاب فى كبار السن ومرضى القلب والجلوكوما.
3 - المجموعة المضادة لأكسدة الأمينات الأحادية ويرمز لها بالرمز MAOI’s ومنها دواء البارنيت Parnate ودواء نارديل Nardil.
4 - مجموعة العقاقير الحديثة المثبطة لإسترجاع السيروتونين.. ويرمز لها بـ S.S.R.I’s وهى ذات تأثير فعال فى علاج انواع الاكتئاب المختلفة.. كما أنها تتميز عن مضادات الاكتئاب الأخرى بقلة الأعراض الجانبية التى كانت تسبب العديد من المشاكل خاصة لكبار السن ، وتشمل هذه المجموعة أدوية : بروزاك Prozac، فافرين Faverin، سيبرام Cipram، سيروكسات Seroxat، ودواء زولوفت Zoloft.
وبالطبع فإن جميع هذه الأدوية يجب أن لاتستخدم إلا تحت إشراف الطبيب.
• تستخدم جلسات العلاج بالكهرباء فى حالات الاكتئاب الشديدة وعند وجود ميول انتحارية، أو موانع تعيق العلاج الدوائى وهى آمنه وسريعة التأثير كما تستخدم أيضا مع العلاج الدوائى.
ملحوظة (1) : لا يتسع المقام هنا لذكر أدوية أخرى جديدة وفعالة فى حالات الإكتئاب المختلفة .
ملحوظة (2) : راجع دراسة الدكتور رامز طه عن أفضل طرق علاج الاكتئاب المقدمه فى المؤتمر الدولى الرابع لمكتب الإنماء الاجتماعى التابع للديوان الاميرى بالكويت عام 2003


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسن
مشرف :
مشرف :


sms sms : لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين
عدد المساهمات : 2797
نقاط : 8296
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: طب نفسي-الإكتئاب   2011-09-09, 01:27


**************




البارحه يوم الخلايق نـــياما********* بيحت من كثرالبكا كل مكنون
قمت أتوجدله وانثــــر علاما****** من موق عيني دمعها كان مخزون
ولي ونة ٍ من سمعها مايناما******كني صويب ٍ بين الأضلاع مطعـون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababbuqros.ibda3.org/
 
طب نفسي-الإكتئاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قـرية بـقرص :: المنتدى الطبي :: معلومات طبية-
انتقل الى: