منتديات قـرية بـقرص
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، قال الله تعالى


((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)) التوبة :105أخواني أخواتي أعضاء وزائري ورواد منتديات قرية بقرص


اهــــلاً وسهلاً بكم


منتدى اجتماعي اسلامي ثقافي عام يناقش اخبار قرية بقرص في دير الزور..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دقة كسار الجراح) 1941

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسن
مشرف :
مشرف :


sms sms : لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين
عدد المساهمات : 2797
نقاط : 8298
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: دقة كسار الجراح) 1941   2011-09-22, 02:43


معركة المسلخة بين الدميم والفرنسيين (دقة كسار الجراح) 1941
العقيدات – الجراح – (الدميم)
مساكنهم – المسلخة. الجلاء حالياً) – الطواطحة – العباس الصالحية – البحرة.
السلالة – كسار بن صياح بن عبد الله بن حسين بن جراح بن محمد الحسين الدميم السليمان الحمود الجمال الغنام العلي السالم الصهيبي
من جراح : حمادة – عثمان – عليوي – حاج – حمد حسين – محل من حسين : عجاج – عبد الله – محمد – عبد الكريم – علي. من عبد الله الحسين : صياح – شاهر – محمد – أحمد – رجا – مشهور – فرحان – عيبان.
خلفة صياح : كسار- فارس – رشيد – حمود – جدعان – نومان – مشعل – شيحان.
من كسار : نوري – هواش.
خلفة فارس : عبود – فيصل – ممدوح – طلال – كمال – غنام – صبار – رافع – عذال - والشيخ حمد وعزو
خلفة عبود : ناجي – نواف – شايش – راغب – صفوك – صلفيج – ممدوح – عدنان – نايف.
خلفة ناجي : طلال – فيصل – ((كمال وهو شيخ الدميم اليوم))
مع العلم ان الشيخة لدى الجراح ترتبط بالابن الأكبر وهذا متوارث لديهم. ((نخوة الجراح أخوة ميثة))
منذ مائتي عام تقريبا هاجر أحد أبناء جمال ويدعي عباس الحسين والملقب (بأزرق - عين) إلى مناطق سكانهم الحالية إثر خلاف مع أبناء العمومة.
وأصبح عبد الله بن حسين الجراح (خيال الحصان) هو وجيه العشيرة ومسؤولاً إدارياً في البوكمال وصار له خاتم خاص به بعد الوجيه (ازرق عين من العباس الدميم). تزوج عبد الله حسين الجراح من عدله بنت منديل الحاكم الإداري لولاية دير الزور عام 1860 م.
ومن عبدا لله – صياح.
ومن صياح – الشهيد كسار الجراح – رمز نضال قبيلة العقيدات والدميم خاصة.
وفي عينية صفاء العروبة وفي جبينه ترتسم ملامح البطولات وتتجسد امجاد كهلان ومذحج وزبيد والعقيدات والدميم.
تقرأ في قسماته تاريخاً وضاء تستدل الاجيال دروبها مصباحاً تهتدي به الفتيان في عتمة الدروب.
عندما تستذكر تاريخ الشهيد كسار الجراح تهفو القلوب وتسمو الروح وتدمع العيون وتتنادى الشباب حي على الجهاد لاخذ الثأر من المستعمر المتجبر انه كسار الجراح بطل معركة المسلخة التي سميت بـ (دكة كسار) كما يسميها أبناء وادي الفرات. استشهد والبسمة ترافقه ولاخوف ولا ذعر بل عناد واصرار ورثه عن ابائه الصيد واجداده الاشاوس.
لم ينحن للمستعمر ولم يركع رغم التهديد والوعيد. وقف شامخاً كالطود عملاقاً امام المتجبر مستشار فرنسا في البوكمال. خابت رصاص المستشار مرتين واستعصت وابت ان تنطلق إلى الشهيد البطل كسار الجراح. واصر المستشار إلا ان يقتل.وينهي البطل الذي تحدى فرنسا وسلاح فرنسا وجبروتها. إنه كسار الجراح ابن عشيرة الدميم الشهيد الذي نسبته كتب المؤرخين. وله من الله الرحمة والجنة الخلد.
معركة المسلخة بين الدميم والفرنسين (دكة كسار الجراح)1941
استولى الفرنسيون على ولاية دير الزور عام 1921 واحتلو جميع المناطق السورية بعد معركة ميسلون بقيادة البطل يوسف العظمة وزيرالحربية آنذاك. ثار الشعب العربي في سورية بوجه الاستعمار الفرنسي ولم يستكن. وثار أبناء الفرات وثارت العقيدات اهل الحمية الشجاعة بعدة مواقع منها العنا بزة بقيادة حمود الحمادي في قرية خشام- ودكة العبيد في الميادين- وثورة الباشا شلاش – والمسلخه بقيادة البطل الشهيد كسار الجراح وفارس الجراح 0 تقع المسلخه أو الجلاء اليوم على شاطئ نهر الفرات الخالد ويسكنها أبناء الدميم من العقيدات (الجراح) ثار أبناء الدميم الاشاوس في وجه الفرنسيين وجيشهم الجرار اية روح ثائره ونفوس ابيه تحملها صدور قادة المسلخة 0 انهم أبناء عمرو بن معد يكرب وعلي السالم الميامين الذين شهدت لهم ساحات الوغى وخلدهم التاريخ0
أسباب المعركة :
أ-غير مباشرة : 1- التنسيق التام بين الثائر فوزي القاوقجي وبين كسار الجراح عقيد عشيرة الدميم من العقيدات للقيام بالثورة ضد المتستعمر الفرنسي. 2- تحريض العشائر الأخرى للقيام بال . 3- احتضان عشيرة الدميم للقائد فوزي القاوقجي والقائد فتيخان ابي ريشة الدليمي وتخصيص مراسل سري ما بين كسار الجراح هو (رمضان الصنور) وفوزي القاوجي. ب- مباشرة : 1- رفض عشائرالبوجمال من الجراح والدميم دفع ضريبة الميرة التي فرضها الاستعمار الفرنسي. 2- محاولة أحد الجنود الفرنسين استلاب حلق الذهب من (العيوف – من قبيلة الفدعان – جماعة الامير) زوجة كسار الجراح. وصلت سيارة القائد فوزي القاوقجي ورفيقة ابي ريشة إلى قرية المسلخة فأمر كسار بإخفائها في سيباط الشيخ مشعل الجراح شقيق فارس وكسار. ولم تمض سويعات على هذا الامر حتى كانت الطائرات الفرنسية تحوم فوق سماء المسلخة تبحث وتفتش عن القائدين.
إن فرنسا تعرف بطش الثائرين من الدميم وقدرتهم العجيبة على تحمل اعباء النضال لذا استدعى الضابط الفرنسي سلفي – العقيد كسار الجراح طالباً منه مرة أخرى الكف عن ال والتعاون معه لقاء مايريد من مال أو جاه أو رئاسة فيجيبة العقيد بكل افنة وكبرياء والله لو تهيأت لي الظروف والإمكانات لمجابهتكم في السر والعلن لما قصرت ابداً ولن اخون وطني وشعبي مهما كلفني الأمر من تضحيات فيغضب الفرنسي وتنقبض اساريره ويصيح قائلاً: لماذا لا تأتي وتحل محلي وتريحني منك ومن شكاوى الآخرين فيجيبه العقيد مستهزئاً ومن قال لك انني ارضى ان اكون مكانك. وتمر الايام ويستدعي ذلك الضابط جابي الضرائب إسماعيل العساف مستفسراً عن سبب عدم جباية الضرائب من القرى فيجيبه قائلاً : كل القرى تمتنع عن الدفع إن لم يدفع الجراح. فيهز الضابط رأسه وتشرد عيناه نحو البعيد ويطلب من قوة عسكرية قوامها خمسة مدرعات وثلاث سيارات نقل بقيادة اليوتنان – اسبران – التوجه إلى قرية المسلخة والقرى المجاورة لجباية الضرائب بالقوة. واستدعى المستشار إلى البوكمال كلاً من الشيخ فارس الجراح والعقيد كسار الجراح الذين وصلا أثناء سير الحملة إلى المسلخة. وفي الطريق صادفت الحملة كل من جوير الهويدي وتاجر المزعل فاعتقلهم كي لايشيعوا خبر الحملة بين الدميم، ونصبت المدافع والرشاشات فوق تلة على مشارف المسلخه. وتقدم أحد جنود فرنسا من العيوف التي انتهت للتو من لملمة خبز التنور الذي وضعت على راسها محاولاً استلاب حلق الذهب من اذنيها فصرخت مستغيثة ((الروم ياهلي))وين اخوة ميثة، فتجمع الرجال من الدميم حمد الفارس الجراح – ودخيل الرمضان – وعلى رمضان الحاج – وخليف الرمضان العثمان – وفارس المحمد أحد الأبطال ممن ضحى وهجم على صاحب المدفع وقتلة واخذ مدفعه وحسم المعركة ملبين الاستغاثة وجاء الفرنسيين الويل واشتبكت الرجال الذين يحملون البنادق القديمة مع الجنود الفرنسيين فحصدومنهم مائة وستة وسبعين عسكرياً وقتلوا قائد الحملة اليوتنان – اسبران – وجرح مساعده الكابتن غوركي واعتقلوا عدداً منهم اسرى بقوا في منزل الشيخ فارس الجراح فترة طويلة من الزمن وألقيت جثث القتلى في نهر الفرات. ووصلت أخبار المعركة إلى المستشار في البوكمال فاستشاط غضباً فأرسل تعزيزات لجيشة من البوكمال إلى المسلخة وامر الطيران الفرنسي بضرب المسلخة فأعطب الثوار إحدى الطائرات التي وقعت محترقة على أرض الشعيطات في الجزيزة وامر بسجن العقيد كسار الجراح وفارس الجراح بعد استدراجها للبوكمال وعلمت قبيلة العقيدات بهذا السجن فزحفت جموع العقيدات من كل حدب وصوب وحاصرت القشلة ثكنة المستشار فطلب فارساً للتفاوض واقسم المستشار لفارس بشرف فرنسا ان هو ابعد هذه الجموع لسوف يطلق سراح كسار. اقتنع فارس الجراح بعد قسم المستشار وحاول ابعاد العقيدات حرصاً على حياة الوقت الذي انطلق الذئب الفرنسي ليذبح الشهيد البطل بإطلاق النار من مسدسه إلى راس كسار فأبى المسدس ولمرتين فألقاه ارضاً وتناول بندقية أحد الحراس وصوبها إلى العقيد كسار فقتلة ثم جئء بسيارة عسكرية زف بها الشهيد كسار بعد أن البس قطرته وعقاله ووضع إلى جانيه حرس داخل السيارة وكأنه غير قتيل وانطلقت السيارة تغد السير من بين الجموع الظانة ان كساراً حي باتجاه المحطة الثانية للبترول – التي تو – ومن هناك انطلقت إلى تكية الشيخ أحمد الراوي بدير الزور حيث بقيت جثته هناك ثلاثة أشهر ثم اعيدت إلى المسلخة ودفن البطل في مسقط رأسه بالمسلخه. وبعد معركة المسلخه لم يعد تواجد يذكر للفرنسيين إلا بعض الحرس من الجنود المستعمرات من تونس والجزائر والسنغال.
من شهداء المسلخه : حامد التركي – خليفة البدر طعن – بشري الرمضان – هلال الكحيص – وشاركت المراة الدميميه العربية الأصيلة بالمعركة إذ قدمت السلاح والماء والخبز والذخيرة ومن الشهيدات من النساء – جعفة بنت الحديد.
هذه هي المسلخة التي نسيت من قبل كتاب التريخ العربي ودونها الفرنسيون في ارشيفهم وكتبهم. وهاهم أبناء الجراح وأبناء العقيدات حماة الوطن والعرض والدين متأهبين دوماً للمنازلة وصد أي طامع مستعمر غدار يريد النيل من هذا الوطن.
من نتائج المعركة :
ابيدت الحملة كاملة ولم ينج منها أحد، وغنم الثوار مكاسب من الفرنسيين خمسة رشاشات اف – ام 150 بارودة فرنسية. وسيبقى العقيد كسار الجراح ابن قرية المسلخة – الجلاء – ابن قبيلة العقيدات علماً يستضاء به من جميع أبناء القبائل الأخرى وفارس زبيد على مر الأجيال. كيف لا وهو ابن السلالة العظيمة وجدة على سالم وعمرو بن معد يكرب الزبيدي

**************




البارحه يوم الخلايق نـــياما********* بيحت من كثرالبكا كل مكنون
قمت أتوجدله وانثــــر علاما****** من موق عيني دمعها كان مخزون
ولي ونة ٍ من سمعها مايناما******كني صويب ٍ بين الأضلاع مطعـون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababbuqros.ibda3.org/
 
دقة كسار الجراح) 1941
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قـرية بـقرص :: منتدى البوسرايا-
انتقل الى: