منتديات قـرية بـقرص
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، قال الله تعالى


((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)) التوبة :105أخواني أخواتي أعضاء وزائري ورواد منتديات قرية بقرص


اهــــلاً وسهلاً بكم


منتدى اجتماعي اسلامي ثقافي عام يناقش اخبار قرية بقرص في دير الزور..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأحزان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـــــفراتي
كل من عليها فان
كل من عليها فان


sms sms : اللهم صل وسلم على حبيبنا وقرة اعيننا ابو الزهراء سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام

عدد المساهمات : 73
نقاط : 2056
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الموقع : سويدان الجزيرة

مُساهمةموضوع: الأحزان    2011-11-01, 19:12

الأحزان


كل ابن انثى وان طالت سلامته يوما على الة حدباء محمول

عندما تتم الوفاة يجتمع
الناس الذين سمعوا بالخبر فيقومون بتجهيزه وتجهيز نعشه ويتركون أعمالهم في
الحراثة أو الحصاد ويتم اعلام الناس بارسال أحد هم مشيا أو على ظهر حصان
الى أقاربه البعيدين ثم أصبح الاعلام عن طريق الجوامع ثم بطريقة النعوات
المكتوبة وأصبح تحديد موعد الدفن في الفترة الأخيرة ويحمل النعش على
الاكتاف ويرافق الجنازة الرجال والشباب والنساء وعندما يصل الميت الى
المقبرة يتم الحفر احيانا واحيانا يحفرون القبر قبل وصول الجنازة ويرافق
الدفن صياح وعويل النساء في المقبرة وعند الانتهاء من الدفن يذهب كل مشارك
الى اهله ويقوم بعض الجيران او احد الاقارب بتجهيز الطعام لأهل الميت
وأحيانا لكل من شارك بالدفن وتقديمه لهم في بيته أو في مكان التعزيب ومن ثم
ينصرف كل مشارك الى بيته ولايوجد تعزيب اوغيره وتقوم النساء بالصياح
والعويل وتأتي العدّادة وتقف في مكان مرتفع وأحيانا على (القدر) وتقوم
بالثناء على الميت وذكر محاسنه وتصطف النساء بشكل صفوف منتظمة وهي تلطم على
الخدود والصدور وأحيانا توضع ثياب الميت على عود وخاصة القتيل أو الشاب أو
الوجيه واحيانا يقوم الرجال بالرقص بالسيوف ويعملون صفوف كصفوف النساء0


وأحيانا تقوم النساء بما يسمى ((العد والنعّاوه))فمثلا الحث على القتال والثأر:

عجّل ذلولك بالدهادي مااقعدت عندك عوادي

صار ضرب السلاح غادي والجمع حايل عليّ

عجّل ذلولك بالحمام وما اقعدت عندك عمامي

سودى عليكم بالتمام وجالت اديهم عليّ





والقول في دلائل الكرم:

رغيفهم عالصاج بارد ويتنون الهاشل الباليل وارد

يابيتهم بالعلو بيّن وشواربه للضيف حيّن (حيّن : الابتسامة)

وفي النعاء على النساء

جيت لحوش أهلي خرايب ودحكت ماحولي حبايب

نامت بصدر البيت نامت ومن شافت الخطار قامت

جـيت لدار المحبــات أسايلهـم قالوا راحلات

جيـت لبيتك يايــما صاب القلب جالي وحمى

وقالوا في الرجال:

لاسايلك ياسوق عنهم واهل الحشومه اشظل منهم

لابكي وابكي الطارش المر حت الغزال الساكن البر

لاترحلون وتوحشوني وتخلى المنازل ياعيـوني

لاترحلون من الديـار ولسى عواجبكم زغـار

وقالوا في الهداء:

أحمد محمد أسمه بالسمى محمود يابو تراجي ذهب يابو عيون سود

انتم تنامون وعين الله ما نامـت وكل شده على مخلوق مادامت

جو يلعبون الهوى لعب الهوى بيهم كل ما يهب الهوىطابت معانيهم

كانوا سلاطين نزلوا عن كراسيهم عادوا دراويش والجامع يلفيهم

هذا القليل مما قيل في
الهدي والنعاء والمدح والكرم باللهجة المحلية وأقول ان الكتابة بالكومبيوتر
التي لايستطيع كتابة بعض الأحرف غير العربية والتي نتداولها بشكل لهجة
محليه


وبدأت فكرة التعزيب في
اوائل الستينات وبناء بيوت الشعر العادية ثم ازداد عدد المعزين وبدأ
الاهالي ببناء بيوت الشعر الكبيرة مثولث ومروبع ومخومس ويمتد التعزيب الى
سبعة أيام وكل من يشارك في التعزيب لايذهب الا بعد تقديم وجبة الطعام من
الرجال والنساء وحتى في شهر رمضان أحيانا لايذهب المعزي المشارك الا بعد
الافطار واذا جاء بعد الافطار في المساء لا يذهب إلا أن يتسحر فأصبحت
العملية فيها ارهاق ومشقة وخاصة بعد ازدياد الروابط الاجتماعية فاجتمع أهل
القرية في رابطة الشبيبة عام 1976 وتباحثوا في الموضوع واتفقوا على أن يترك
الضيف على راحته فمن أراد أن يبقى فأهلا وسهلا به ومن أراد أن يذهب ففي
حفظ الله وشكرا على مشاركته وأن تكون مدة التعزيب ثلاثة ايام وبدأ الناس
بمنع النساء من مرافقة الجنازة الى المقبرة0


وان ازدياد الوفيات وقلة
بيوت الشعر الكبيرة جعل الأهالي يفكرون في شراء بيوت كبيرة لكل فخذ فبدأ
البودرباس بجمع المال من بعضهم وهم أول من بادروا بالفكرة وتم شراء بيت
مخومس لهم ولمن يحتاجه من القرية فتتابعت بقية الافخاذ تطبيق الفكرة وشراء
بيوت الشعر واحيانا الفخذ الواحد اشترى أكثر من بيت0


وظهرت فكرة الخيام
المؤجرة مع الكراسي وتوابعها فبدأ الاهالي ببناء الخيام وارتاحوا من مشقة
بناء بيوت الشعر ونقلها ولا زال بعض الاهالي يبنون بيوت الشعر محافظين على
تراثهم وتمد بالبسط والسجاد والمساند وفي الشتاء توقد النار ضمن مربعات في
البيت وأصبح التعزيب مدارس دينية متنقله يستفيد منها المعزين وأصحاب العزاء
لأن التعزيب لا يدور فيه الا الحديث والنقاش الديني واصبح الوعي والمعرفة
الدينية تغير من بعض العادات مثل مرافقة النساء للجنازة وقلة الصياح
والعويل ولطم الخدود وشق الثياب واصبح التعزيب للنساء هادءا تقام فيه
الموالد والذكر وقراءة القرآن0




وتشارك الأهالي بعضها
ماديا بالتعزية فسابقا يشارك المعزّي بالذبائح والحنطة والسكر والرز لأهل
الميت ثم ظهرت فكرة التعزية المادية لاهل القرية جميعهم الا القليل فبعد
كثرة الوفيات ظهرت فكرة تقليص التعزية المادية وحصرها بين الاقارب أو ضمن
الفخذ الواحد


وأصبح عدد المشاركين
بالجنازة يزداد كما يزداد عدد المعزين وأصبحت قراءة الفاتحة لكل من يدخل
التعزيب وكانوا سابقا لايقرأون الفاتحة بل كان يقول المعزّي ((خلفكم
بالله)) وانتهت فكرة تقديم الدخان للمدخنين0


وظهرت فكرة (التربة)وهي
خروج أهل الميت أحيانا بعد نهاية التعزيب الى المقبرة وقراءة الفاتحة وهي
محصورة على الأقارب وأحيانا تقام الموالد الدينية بالذكر والدعاء من قبل
الشيوخ ورجال الدين وأحيانا يتخللها الضرب بالحراب والسيوف والمسدسات
وغيرها في الأيام الأخيرة من نهاية التعزيب

**************









هذا الموقع للتاكد من صحة الاحاديث


.:: استمع للقرآن الكريم هنا ::.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swedan-aljazera.yoo7.com
 
الأحزان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قـرية بـقرص :: القسم الخاص بقرية بقرص :: الافراح والاحزان بقرية بقرص-
انتقل الى: