منتديات قـرية بـقرص
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، قال الله تعالى


((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)) التوبة :105أخواني أخواتي أعضاء وزائري ورواد منتديات قرية بقرص


اهــــلاً وسهلاً بكم


منتدى اجتماعي اسلامي ثقافي عام يناقش اخبار قرية بقرص في دير الزور..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من مصطلحات علم النسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو الحسن
عضو مميز
عضو مميز


sms sms : لا اله الا الله عدد ماكان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
عدد المساهمات : 136
نقاط : 2199
تاريخ التسجيل : 07/01/2012
العمر : 29

مُساهمةموضوع: من مصطلحات علم النسب   2012-01-07, 17:58

بسم الله الرحمن الرحيم

مصطلحات علم النسب :-

قال بعض الأدباء :-

قبيلة قبـلها شعب وبعـدهمـا
= عمـارة ثم بطـن تلـوه فخـذ

وليس يؤوى الفتي إلاّ فصيلته
= ولا ســداد لسـهم مالـه قذذ

وقال ‏الشاعر / محمد بن عبدالرحمن الغرناطى :-

الشعب ثم قبيلة وعمارة
= بطن وفخذ والفصيلة تابعه

الشعوب : مفردها شعب، ويطلق على الحى العظيم من الناس المستقر بنفسه وهي رؤوس القبائل وجمهورها، سمو بذلك لتشعب اجتماعهم ‏كتشعب أغصان الشجر قال / الماوردى فى الأحكام السلطانية : " وسمى شعبا لأن القبائل تتشعب منه وهو أعلى طبقات النسب وأبعدها " قال / الجوهرى : هو أبو القبائل الذى ينسبون إليه، وهذا قول جمهور العلماء وأهل اللغة وقال / الراغب : " الشعب القبيلة المنشعبة من حى ‏واحد " وقد لا يخلو تعريفه من إشكال، إلاّ إذا عدّ القبيلة أعلى الطبقات، فالشعب فى اصطلاح أهل النسب لا يتكون إلاّ بعد انشعاب ‏قبائل من أصل واحد فإذا تعددت وتفرّعت سمّي مجموع فروعها شعباً ويسمّي عادة باسم الجد الأعلى ملتقي أفراد هذا الشعب فالشعب ‏اسم للمجموع بعد الحصول وهى الدائرة الكبري فى النسب .

القبائل : مفردها قبيلة وهى مأخوذة من قبائل الرأس وهى دون الشعب بل ‏هى قسم وفرع من فروع الشعب وتطلق القبيلة على مجموع العمارات المنبثقة منها وما تفرع منها وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها . ‏

العمارة : هى ما انقسمت إليه القبيلة فيسمّى تشعبات فرع من القبيلة ببطونها وأفخاذها وفصائلها وعشائرها عمارة وقيل : إنما سميت كذلك ‏لتعميرهم الأرض من كثرتهم واجتماعهم .

البطن : هو فرع العمارة والشامل لما تفرع منها من أفخاذ وفصائل وعشائر . ‏

وفيما يلي بعض المصطلحات ومعانيها :-

‏- الفخذ : هو ما انقسم إليه البطن، ويشمل الفصائل المتفرعة عنه بعشائرها .

‏- الفصيلة : ما انقسم إليه الفخذ وهو مجمع العشائر وشبهوها بالركبة لانفصالها عن الفخذ .

‏- العشيرة : وسميت بذلك لمعاشرة الرجل لهم وحددها بعضهم بالذين يتعاقلون إلى أربعة آباء .

‏- الرهط ( العصبة ) : أسرة الرجل الأدنون من أهل بيته .

‏- العترة : الولد وولد الولد ذكورا وإناثا .

‏- الأرحاء : هى القبائل التى تستقل وحدها وتستغني عن غيرها .

‏- الجماجم : تطلق على القبائل التي تجمع البطون، فينتسب إليها دونهم .

‏- شريف : وجمعه أشراف يطلق فى علم الأنساب على من انتسب إلى / هاشم جد النبى صلي الله عليه وآله وسلم وحصره بعضهم على ذرية الحسنين رضي الله عنهما وأرضاهما .

‏- بنو الأعيان : إذا كانوا من أب واحد وأم واحدة .

‏- بنو العلات : إذا كانوا من أب واحد وأمهات شتى .

‏- بنو الأحناف : إذا كانوا من أم واحدة وآباء شتى .

‏- عريق النسب : الذى أمه علوية وأمها علوية وكلما زاد كان أعرق .

‏- صحيح النسب : هو الذى ثبت عند النسّابين نسبه بشهادته، وقوبل على المصادر النسبية فنص عليه شيوخ النسب أو سائر العلماء ممن له ‏خبرة .

‏- مقبول النسب : هو الذى ثبت عند بعض النسّابين دون بعض لكن صاحبه أقام البينة الشرعية على صحة نسبه فهو مقبول من جهة البينة .

‏- مشهور النسب : يطلق على من اشتهر بالسيادة ولم يعرف نسبه .

‏- مردود النسب : يطلق على من ادعى نسباً ولم يعترف به من انتمي إليهم وأشاعوا بطلان دعواه .

‏- مئناث : ويقال لمن أعقب البنات دون الذكور .

‏- درج : وقد يخففونها (رج) يطلق على من مات طفلاً أو مات كبيراً من غير عقب .

‏- فيه طعن : وقد يرمز له بحرف (ن) : إشارة إلى أنه مطعون فى نسبه وقد يرمز بـ (ق) إشارة إلى أن فيه قولاً .

‏- فيه غمز : ويرمزله بالحرف (غ) والغمز أهون من الطعن وهو أعم من الغمز فى النسب .

‏- قعدد : القريب من الجد الأكبر، يقال فلان أقعد من فلان أى أقرب منه إلى الجد الأكبر ويقال فلان قعيد النسب ذو قعدد إذا كان قليل ‏الآباء إلى الجد .

‏- في صح : وله عندهم معان؛ يستعملونها فى موارد، منها : إذا لم يعرفوا الرجل أنه معقب أم لا ومنها : إذا شكوا فى اتصال فرد من أفراد ‏السلسلة فإن كتبوه قبل الاسم دل على الشك فى اتصاله بمن قبله، وإن كتب بعده دل على الشك فى اتصاله بمن بعده وعموما استعملوه ‏فيمن لم يتحققوا اتصاله وفى المشجرات يستعملون النقط بعد بن هكذا : ( بن . . . ، أو بـ . . . ـن) ذلك وعن شيوخ الفن ‏كالعمرى والعبيدلى وابن طباطبا وغيرهم أنه إشارة إلي أن ما قبله نسب ممكن الثبوت إلاّ أنه لم يثبت فهو موقوف على الثبوت .

‏- في نسب القطع : ويطلق على من انقطع نسبه عن الاتصال فلا يعرف عند النسابين اتصاله بمن قبله ويتعسر تحقيق حاله .

‏- عقبه من فلان : أو العقب من فلان : يدل على أن عقبه منحصر فيه .

‏- أعقب من فلان : يدل على أن العقب ليس بمنحصر فيه لجواز أن يكون له عقب من غيره .

‏- مذيل : ويطلق على من طال عقبه وتسلسل .

‏- منقرض : من كان له ولد أو ولد ولد لكنهم انقرضوا ولم تدم سلسلة نسبهم .

‏- حليف بني فلان؛ ومولي بنى فلان : إذا انضم الرجل إلى غير قبيلته بالحلف والمولاة نسب إليهم فيقال فلان حليف بنى فلان أو مولاهم .

‏- النازلة : من نزل فى بلد ليس هو من أهله أصلاً ثم يرتحل عنهم إلى بلد آخر فيقال من نازلة البلد .

‏- الناقلة : من كان أهل بلد كالبصرة ثم انتقل إلى بلد آخر كبغداد فيقال فلان من منتقلة البصرة . هذا والله يحفظكم ويرعاكم منقول مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003340577538&ref=t
 
من مصطلحات علم النسب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قـرية بـقرص :: منتدى البوسرايا-
انتقل الى: