منتديات قـرية بـقرص
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، قال الله تعالى


((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)) التوبة :105أخواني أخواتي أعضاء وزائري ورواد منتديات قرية بقرص


اهــــلاً وسهلاً بكم


منتدى اجتماعي اسلامي ثقافي عام يناقش اخبار قرية بقرص في دير الزور..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البوسرايا العفيشات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو الحسن
عضو مميز
عضو مميز


sms sms : لا اله الا الله عدد ماكان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
عدد المساهمات : 136
نقاط : 2199
تاريخ التسجيل : 07/01/2012
العمر : 29

مُساهمةموضوع: البوسرايا العفيشات   2012-01-08, 17:50

عفش : عَفَشَّه يعفشه عفشاً بمعنى : جَمَعهُ , والأعفشُ : الأعمشُ
يردهم النسابين الي قبيلة البو سرايا ,
التي تنقسم إلى عدة أفخاذ : الأبو عزام – العفيشات – الأبو مطر – الأبو ذياب – والموسى . ( انظر عشائر الشام لوصفي زكريا , صفحة 577) ونسبهم من سلالة جدهم سالم الجد الأكبر للبوسرايا الذي أنجب مدلج ( وفي مدلج تجتمع عشيرة العفيشات كافة ) بن غانم بن حمدان بن خليفة بن بشير بن جاسب بن علي بن هلال بن غانم بن علي ( نقيب الأشراف في حران والرها ) بن عبد الرحمن بن علي بن احمد أبو السرايا ( نقيب الأشراف في الرملة من بلاد الشام عام 637 للهجرة ) بن محمد بن زيد بن علي بن عبيدا لله بن علي بن جعفر بن احمد سكين( نقيب الأشراف في المدائن والبصرة ) بن جعفر بن محمد بن الأمير محمد بن الأمير الشهيد زيد بن الأمام زين العابدين علي بن الأمام الحسين الشهيد في كربلأ بن الأمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه إلى أن يصل نسبه إلى الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
نسب البو سرايا التي من أفخاذها العفيشات كما أوردت أعلاه وتحمل الختم الرسمي للمختار حميد فرج العاني وتوقيع الشيخ حمدان الصالح
العبد شيخ العفيشات في الرقة السورية وصيغتها كالتالي كما وردت من المصدر:
المختار : حميد الفرج الحميد الحسين الخلف الحمادة ألشبلي ألمحمد المدلج ( وفي مدلج تجتمع عشيرة العفيشات كافة ) ومنهم الشيخ حمدان الصالح - ومنهم المختار حميد الفرج ويلقب بحميد العاني ,مختار العفيشات في الرقة , ومنهم عبدا لله الأحمد الموسى العاني , ابن عم المختار .
1- سالم : ويجتمع فيه العفيشات والبو عزام والبو محمد العلي .
2- الغانم : وفي غانم تجتمع البو سرايا كافة في سوريا وخارج سوريا .
3- إبراهيم : ومنه الأبرا هيم ألمحمد الحمدان الخليفة البشر الجاسب العلي السالم ألطلال الغانم العلي الأحمد , ويلقب القاضي الشريف أبو السرايا وهو الذي تنسب إليه البو سرايا في فلسطين حيث ولد في الرملة سنة 637 للهجرة .
4- محمد :ومنه ألمحمد ألزيد العلي العبيد الله الجعفر الأحمد ( ويلقب سكين ) الجعفر ألمحمد ( مات أبوه وأمه حامل به , وسمي بأسم أبيه ) .
5- زيد : الشهيد( قتله هشام بن عبد الملك ) .
6- علي : ( الملقب زين العابدين ) .
7- الأمام الحسين .
8- الأمام علي ( كرم الله وجهه .
9- العبد مناف ( ويلقب أبو طالب ) .
10- العبد المطلب ( شيخ مكة المكرمة )
.
مؤرخة في 8/3/ 2005م
ومُمهّرة بتوقيع الشيخ حمدان الصالح العبد شيخ العفيشات في الرقة ., والمختار حميد فرج العاني .

العفيشات وإخوانهم من الخراربة وال عكيلك و الصرايرة من المؤكد إنهم من أبناء نقيب الأشراف في الرملة من بلاد فلسطين عام 637هجرياً , وأطلق عليهم اسم العفافشة نسبة إلى اسم العفيشات الأول , رحلت منهم عائلات من الرملة إلى عجور المجاورة لهم بعد سقوط الخلافة الإسلامية , وانضموا الي عشيرة السرابتة التي ترد إلى بني مزينة العدنانية من الحجاز , وفيما بعد نزحت عائلة منهم الي سويمة في الجانب للشرقي من نهر الأردن فاصطدمت هذه العائلة مع سويمح احد شيوخ المهداوية وقتلوا احد رجاله , تركوا سويمة واتجهوا نحو الشرق وكانوا أربعة إخوة الأول وهم : عفاش نزل في مرتفعات ناعور الشرقية وعقبه العفيشات حاليا والثاني اتجه نحو العبابيد وأستقر تحت شجرة خروب كمأوى مؤقت لأن المنطقة تشتهر بكثرة أشجارها وضخامتها وسمي أبو خروبة , وما زال عقبة هناك لهذا اليوم وهم الخراربة من العبابيد . والثالث أبو عكيلك : الي المشيرفة في جرش , والرابع كان أبو السرايا توجه نحو الكرك واستقر في منطقة اسمها الدويخلة , ولصعوبة لفظ اسمه أخذ الناس هناك ينادوه هناك أبو صره ويقال انه عندما وصل إلى الدويخلة كان رابطاً صرّة على رأس عصاه وهي على كتفه فأخذ من رآه يناديه فيما بعد أبو صرة ومنها أطلق على ذريته الصرايرة , غادر الكرك

نحو بلاد غزة في جنوب فلسطين وشمال سيناء , وتزوج من هناك , وأنجب ولده الأول وأسماه (وحيد ) ألفت انتباه القارئ الي نسب ألوحيدي ( انظر إلى نسب الترابين والوحيدات ) .
ثم أنجب الولد الثاني ( جبر) الذي مالبث بعد أن اشتد عوده قفل راجعاً الي الكرك ومن صلبه تحدرت قبيلة الصرايرة الحالية .
أما العفيشات العجارمة يتألفوا من الأفخاذ التالية : البحر - السمور - المرزوق – العشران – العبيد الله – ألمحمد - المصلح - الدبيس . ومنازلهم في ناعور والمرتفعات الشرقية لها .
[url][/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003340577538&ref=t
 
البوسرايا العفيشات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قـرية بـقرص :: منتدى البوسرايا-
انتقل الى: