منتديات قـرية بـقرص
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، قال الله تعالى


((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)) التوبة :105أخواني أخواتي أعضاء وزائري ورواد منتديات قرية بقرص


اهــــلاً وسهلاً بكم


منتدى اجتماعي اسلامي ثقافي عام يناقش اخبار قرية بقرص في دير الزور..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  العقيدات نـسـب - تــاريـــخ - أصــالـــة - كـــرم‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو الحسن
عضو مميز
عضو مميز


sms sms : لا اله الا الله عدد ماكان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
عدد المساهمات : 136
نقاط : 2196
تاريخ التسجيل : 07/01/2012
العمر : 29

مُساهمةموضوع: العقيدات نـسـب - تــاريـــخ - أصــالـــة - كـــرم‏   2012-01-08, 19:31

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعال في كتابة الكريم: ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )

صدق الله العظيم

والحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه ومن سار على دربه الي يوم الدين

ان المعرفة بعلم الانساب من الامور المطلوبة ومن المصالح التي يتوقف عليها امن المجتمع واستقراره بحيث اذا اهمل وترك عمت الفوضى وضاعت الحقوق وان من اسباب تدوين الانساب بصورة خاطئة الاعتماد على المجاملة والعاطفة فتنسب القبيلة او البطن الي غير اصولها كما فعل بعض المؤلفين المهتمين بتاريخ القبائل والذين لاتخلوا مؤلفاتهم من الملاحظات والاخطاء والتي تعتمد في كثير منها على العاطفة كما إن بعضهم يرضخ لمن يموله ويمول طباعة كتابه .دون ان يكلف . نفسه .عناء السؤال من الاطراف الاخرى والمصادر الموثوق بها .في هذه .القبيلة...أو من خارج القبيلة

لقد بلغ بهؤلاء المؤلفين ان شرهم يعم وخيرهم يخص فاصبحوا يؤلفون الكتب التاريخية على اهوائهم بما يتناسب مع مايصبون اليه فتاثير العاطفة والمادة
على بعض المؤلفين يفقد الكتاب والكاتب مصداقيته

حيث ان هؤلاء المؤلفين ياخذون من المراجع التاريخية ما يتناسب مع غاياتهم ويحذفون الباقي إذا لم يتناسب مع غاياتهم قاموا بتحريف بعض ما قيل وكتب بطريقة التوائية . ونتمنى من مؤلفينا تحري الحقيقه والصدق والامانة في مؤلفاتهم ونحن لانريد هدم ما بناه اجدادنا وفك روابط الدم والمصاهرة التي قامت على عهود واستمرت طيلة .قرون مثل شجرتين تباينت اصولها وعندما ارتفعت واشتبكت اغصانها حتى لا تكاد تفرق بين الاغصان
وهنا يأتي دورنا نحن أبناء هذه القبائل - لنقوم بفك هذه الأغصان وتفريقها ليسود النسب الصحيح الخالي من الشوائب لأنه عندما نكتب نحن أبناء هذه القبائل
نكون حريصين ولا نجامل أحد ولن يكون لنا اية أهداف تضليلية إنما سنحرص على نثبت أنسابنا لأنه كل يوم يمر يزداد الخطر على وحدة هذه القبائل بعد أن إنتشر التزوير بكل مرحلة من مراحل حياتنا ولم يقتصر التزوير على ال فقط
إن نسب قبيلتنا واضح وصريح ولكن للأسف هناك الكثير من الكتاب الذين كتبوا عن القبيلة ولكن لم يكن بينهم أي أحد من أبناء القبيلة ولأن أبناء القبيلة
من المثقفين لم يكن لهم أي إهتمامات بهذا الموضوع وقد ساهم بطمس تاريخ قبيلتنا موقعها الجغرافي وصعوبة التواصل بيننا وبين بقية المحافظات السورية
كما إنه هناك إتبعها بعض الأشخاص لتفريق القبيلة وذلك لأسباب إنتخابية ومصالح شخصية لقلة من الأشخاص



وهـذه نـبـذه تفصيلية عن نسب قبيلة العقيدات كالتالي


العرب من الشعوب السامية وقد طمست معالم تاريخهم الـقـديم ,ولم يبق لنا منها إلا نقوش في بــلاد اليمن يرتقي أقدمها إلي القرن التاسع قبل الميلاد , وينقسم العرب إلي بائدة مثل ( عاد وثمود وطسم وعملاق وجديس) وإلي باقية وهم

العرب العاربة ( القحطانيون اليمنيون) . أحفاد قحطان جد العرب
والعرب المستعربة وهم ( العدنانيون ) أحفاد إسماعيل عليه السلام


وقحطان هو اصل لسان العرب , وبذلك يفتخر حسان بن ثابت في قوله :


تعلمتم من منطق الشيخ يعرب أبينا فصرتم معربين ذوي نفر
وكنتم قديما مالكم غـير عجمة كلام وكنتم كالبهائم بالقفــر


ولم يكن للعرب قبل مبعث الرسول (صلعم) من تاريخ إلا ماتوارثــوه بالرواية مما كان شائعا بينهم من أخبار
كحديثهم عن أبائهم وأجدادهم وأنسابهم ومافي حيات الأباء والأجداد من قصص فيها البطولة وفيها الكرم والوفاء
ثم حديثهم عن الكعبة وعن زمزم وجرهم وماكان من أمرها


حتي جاء إنفجار ( سـد مآرب) وماتبعه من تشتت وتفرق العرب في البلاد , ففي ( عام 115 ق م) إنفجر سد مآرب وأندفع السيل الذي أغرق البلاد وأتلف الزرع .. فنزح عدد من القبائل فمنهم من توجه إلي الشمال ومنهم من توجه إلي يثرب ومكة والحيرة والشام , وهكذا تفرقت القبائل حتي قيل ( تفرقت أيدي سبأ)

وأما العقيدات فـينحدر نسبهم من قبيلة (مذحج) وهي أكبر القبائل القحطانية باليمن بالقرب من حضرموت قبل الأسلام وإليها يعود نسب الزبيدين ( الزبيد) وقد هاجر الزبيد من اليمن إلي الكوفة وكانت الهجرة مع الفتح الأسلامي وكانت للزبيد معارك ووقائع مع الجيش العثماني .


وعند حلول عام (1119 هجري) تحركت عشيرة زبيد وجمعت رجالها . وراحت تغزو وتغلبت على المسيب والأهوار وكثيرا ماكانت تتقلب على الحملات العسكرية التي يرسلها الولاة عليهم وقد كانت ديار زبيد ( قديما)
في الحجاز وتمتد من نجران إلي وادي .الدواسر ... فقد هاجرت زبيد من اليمن إلي الحجاز وإلي نجد( حائل ) وكانت مضاربهم تقع في (عقدة) داخل ( أجأ ) من جهته الشرقية وتبعد عن حائل عشرة أكيال بأتجاه الغرب ( وقد ذكرها الشيخ حمد الجاسر في - مجلة العرب ) ومنها للعراق والشام , ومن ثم إلي الفرات وقد بقي أخر أمراء زبيد في ( عقدة)

وهو (بهيج بن ذبيان ) وقد كانت عقدة ذات بساتين وماء وشجر .. وسكنها قدماء الزبيد ونازعهم عليها شمر وهم من ( طئ ) في نجد وطال الصراع وتدخل الوسطاء لكي يقبل الشيخ (بهيج بن ذبيان ) سيطرة شمر على المنطقة والبقاء تحت مشيختهم فرفض وترك عقدة وهي عامرة بالبساتين


وقد قال هذه الأبيات

يقول بهيج بن ذبيان مثايل
وحزنه على الأملاك قادي الشلايل
جلونا عن ديارنا العذبات شمر
قراح وبرد ماء يداوي الغلايل
نحينا رقاب الفود عنهم وغربنا
وعيون الزبيديات لنجد مايل
ليا صار ما عدل يعادل عديله
ما ينقعد بالدار والشيل مايل
وليا صار ما حق الفتى بذراعـه
هبيت ياحق يجي بالدخايل
صبار على البعد بسوء فعلهم
وبالنسب ما يوجد لهم بالقبايل
لئام لو حججتهم كعبة الرضا
يجازونك عنها بالبايرات الـفـسايل


ومن إمراء زبيد ( عمرو بن معد يكرب الزبيدي ) وهو شاعر وفارس له مآثر في معارك الفتح الأسلامي كاليرموك والقادسية .. وكان ( معد يكرب ) قد فسر إسمه على إنه من تعداه الكرب أي تجاوزه وإنصرف
عنه وكلمة ( معد يكرب ) باللغة الحميرية تعني ( وجه الفلاح) وكان معد يبلغ من الطول عشرة أشبار قوي
البنية .. حتي إن عمر بن الخطاب قال : الحمدالله الذي خلقنا وخلق عمرو تعجبا من عظم خلقه وقد

قال فيه أحد الشعراء :

كان ذراعـاه ذراع شملة وأصبعه الوسطي تزيد عن شبر

وكان من فرسان العرب سيفه الصمصامة ومن خيله
البعيث والعطيف واليعسوب


هجرة على السالم الصهيب

أخذ الزبيد يهاجرون إلي الشمال بينما أثر بعضهم البقاء في نجد وصل (سالم الصهيبي) إلي الفرات فوجد المعارك مستمرة بين الزبيد الذين حرروا مابين عانه والبوكمال من الفرات وبين قبيلة قيس .. ولكن قيس أعادت
ترتيب صفوفها وأخذت تشن الغارات لطرد الزبيد من أراضيها , وفي أحدي المعارك قتل ( سالم الصهيبي) بعد أن صمد وهو يصد القيسيين عن ديار الزبيد الجديدة على الفرات , ومات الجيل الأول من الزبيد
.( سالم الصهيبي ) ..وأبنه ( على) وجاء الجيل الثاني وهم غنام بن علي السالم الصهيبي وأستقر الزبيد على الفرات


وبهذا يكون التجمع البشري في سوريا والعراق وفي منطقة الفرات .. إمتداد لأنتشار الزبيد على الفرات ويشكل العقيدات السواد الأعظم من هذا التوزع فقد بلغ تعدادهم مايقارب ( مليونان ونصف ) تقريبا والعقيدات من قبائل زبيد الحاضرة في الفرات وهم من العرب العاربة ( القحطانية) وتعود تسمية ( العقيدات ) إلي نجد وتحديد في منطقة حائل , حيث كان هناك أرض يسكنها العقيدات قبل قدومهم إلي الفرات وإسمها (عقدة) وهي أرض طيبة وبها الكثير من البساتين وذات طبيعة خلابة وقد هجرها العقيدات بعد معارك بينهم وبين قبيلة شمر التي كانت تفوقهم عددا

وقدموا إلي الفرات في أخر هجرة لهم بقيادة جدهم ( على السالم الصهيبي ) , وبهذا يكون أسم العقيدات قد أطلق على كافة أحفاد (سالم الصهيبي) الذين قدموا من (عقدة) في نجد , وبهذا يكون تحالف العقيدات وإسم العقيدات
وقـد دارت الكثير من المعارك علي الفرات بـيـن العقيدات وقبائل أخــري مثل شمر والعمارات والموالي - سـيـطرت قبيلة العقيدات على أثــرها عـلى المنطـقـة سيـطرة كاملة


العقيدات هم أحفاد علي السالم الصهيبي بن فرج بن مهيب بن عبدالله بن جحش بن عاصم بن ثور بن عمرو معد يكرب بن زبيد الأصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد ( منبه) بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (مالك) بن أدد (الأزد) بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان


النخوة وصيحة الحرب عند العقيدات

يشتهر ابناء قبيلة العقيدات بالنخوة
يتصايح العقيدات للتناصر في المعركة (أبرز). وهم ينتخون إلى اليوم بنخوتهم الشهيرة "عيال الأبرز" نسبة إلى برزان في حائل



ديـــــار ومــضارب العـــقـــيـــــدات

ديار العقيدات في سوريا

تقع على الضفة الغربية من نهر الفرات قرب دير الزور من قرية البوطية شمالاً إلى مدينة البوكمال جنوباً بمسافة تقدر بـ 165 كم وعلى الضفة الشرقية من قرية جديدة حتى جبل الباغور مقابل البوكمال جنوباً بمسافة 110 كم ويتواجدون على الخابور من تل حسن وحمد شمالاً حتى البصيرة جنوباً

وتقع قراعم ومدنهم بمحافظة دير الزور - ومدنها المياذين والعشارة والبصيرة والبوكمال وهجين
وينقسم العقيدات إلي : كامل وكمال وزامل وزمال والبوسرايا

البوكامل

ومنهم : أل هفل ( البيت الكبير ) بيت المشيخة
وهم فهد بن كامل بن غنام بن على السالم الصهيبي جد القرعان والبوحسن
وقطايع بن كامل بن غنام بن على السالم الصهيبي وهو جد البكير والهفل والبورحمة والشويط
ويقيمون في المياذين والعشارة وذيبان والبصيرةوالصور والشحيل الشرقي والشحيل الغربي والحوايج

البوكمال

وهم أحفاد كمال بن غنام بن على السالم الصهيبي
ومنهم الدليج والمريح والمراشدة والحسون والدميم والجعالكة
ويقيمون في مدينة البوكمال والصالحية والمسلخة والغبرة وحسرات والطواطحة والأذار والسوسة
والسويعية والسيال الشرقي والسيال الغربي والشعفة

البوزامل

وهم أحفاد زامل بن غنام بن على السالم الصهيبي
ويطلق عليهم لقب الشعيطات

البوسرايا

وهم أحفاد ساري بن غنام بن على السالم الصهيبي
وهناك جد مقطوع ليس له خلف وهو زمال بن غنام بن على السالم الصهيبي
كما إنه هناك بعض العوائل التي هاجرت من دير الزور إلي حماة وضفاف العاصي وحمص وغرب نهر العاصي

؛؛؛؛؛ شـيـوخ الــعـقـيـدات ؛؛؛؛؛

الهفل من البوكـامـل

الــدنـدل من الـبـوكمـال

الـجـراح من الـبـوكمـال

الـنـجـرس من البوحسن

الشلاش من البو سرايـا



الشيخ علي محمود هاشم العكيدي ( ابوعامر ) وهو من اعلام قبيلة العكيدات
شيخ عقيدات العراق من عشيرة المصاليخ


تخرج الشيخ ( علي ) من كلية الشرطة ( ضابط ) وأكمل الحقوق في الجامعة اللبنانية ومن ثم أنتقل الي السلك الدبلوماسية ووصل لدرجة سفير وعمل في تشاد

ونال وسام الشرف كما عمل في لبنان ودولة الكويت .

إنتقلت له المشيخة بعد وفاة والده في عام 1985 بأجماع تام وغادر الموقع الوظيفي في عام 1988 للتفرغ لادارة شئون العشيرة


وتقع مضارب العـقيدات في العــراق

حول بغداد ويشكلون شبه دائرة حول بغداد ومنهم من يقيم في محافظات ديالي ونينوي ومناطق كرادة مريم والدورة والمدائن والكاظمية والرضوانية والصينية والفلوجة
واليوسفية والموصل والمحمودية والمدائن والشعب والتويثة
وحي السلام.(الطوبجي) - ومنطقةالجكوك

ويعود نسب العقيدات إلي :غنام بن علي السالم الصهيبي ومنهم
البوعيلان والمصاليخ والبوسماعيل والبومريح والمعيصف والشعيطات .
.لاحظ تكرار المريح والشعيطات فهم نصفهم بسوريا والنصف الأخر في العراق

الهـــوسة ( العـرضـة)

عرضة العقيدات تسمى الهوسة وهي مماثلة للحدرة الأردنية والعرضة النجدية ولكن أداءها يختلف ولا تقام إلا في المناسبات العامة وبخاصة بعد العودة من الحرب حيث يجتمع المحاربين ويشكلون حلقة كبيرة والسلاح في أيديهم ويقف في الوسط شاعر يقول الشعر فيردد لازمته كل من يشهد العرضة وهم يلّوحون ويرمون السلاح في الهواء ثم يلتقطونه. ومن الهوسات المعروفة أيام الحرب مع الإنجليز حيث كانت بنادقهم يونانية فيقولون:

بدل لي اليونانية وحاسبني بعشرة سواريـة
كلهم لباسة فينية ومعهاهم سيكي واحـد أسمر
ربعي دوم يزيحون الشر

والفينية هي عمرة الرأس أو القبعة لضباط الإنجليز



العقيدات والنضال الوطـنـي


وقد قاوم العقيدات الاحتلال الإنجليزي وتغلبوا عليهم في شهر ديسمبر من عام 1919 م حيث ترك الإنجليز كامل منطقة الفرات الأوسط بسبب حرب العصابات المنظمة التي كانوا يقومون بها ضد الإنجليز وهذه السنة كانت تسمى سنة الدان بسبب كثرة القصف المدفعي وقصف الطيران وقد قاد شيوخ العقيدات المعركة بمهارة فأسقطوا العديد من الطائرات الإنجليزية وغنموا أسلحة كثيرة ولا تزال شواهد قبور الإنجليز موجودة إلى الآن في المنطقة وكان يقود الخيالة السيخ و الإنجليز ضابط يسمى ليتشمات وقد لقب بنجيمان نسبة إلى حصانه الأبيض حيث قتل في العشرين ومما قيل في ذلك قول

الشيخ رجا الدندل من (عشيرة الحسون) :

لعيون قرم يخب الردان ناخذ على الخيل مرقادي
ويوم الموازر لهن دخان راحت على قوم حمادي
قبلك لعبنا على نجيمان الطوع الهند وا كرادي
ولعيون من وازن الجتبان .حنا ستر غض النهادي


ويفخر أبناء العـقيـدات بأنهم أول من رفع العلم السوري في عام 1945 في البوكمال أي قبل الأستغلال بعام حيث إنهم أعلنوا ال على الفرنسيين وطردوهم
من المنطقة وقد قامت الكثير من الثورات في المنطقة منها ثورة الدميم والتي سميت (بدقة كسار) والتي أستشهد فيها الشيخ كسار الجراح ومعركة المطار و رمضان الشلاش
ومن أعلام النضال الوطني في هذة الحقبة الشيخ مشرف الدندل القائد الفعلي لعمليات التحرير والشيخ رجا الدندل والشيخ دحام الدندل والشيخ كسار الصياح والشيخ فارس الصياح

وقــد ذكروا في عــدة وثائق وكتب

يذكر منها .كتاب (جامع أنساب العرب) لسلطان السرحاني: (العقيدات من قبائل بادية الشام القديمة، وتعود في الأصل إلى قبيلة زبيد القحطانية. وهي ذات سلطة ونفوذ في أنحاء دير الزور إحدى محافظات الجمهورية العربية السورية ولها أيام معدودة ما بينها وبين شمر والعمارات والفدعان والموالي. وهي ذات صيت وساعدت في طرد الفرنسيين من بلاد سورية، كذلك ساهمت في الحروب ضد الأتراك أثناء إعلان الحرب عليهم من قبل الشريف حسين أمير مكة


كما ذكرهم الشيخ البسام في كتاب الدرر المفاخر وقال: (ومنهم ـ من قبائل العرب ـ العقيدات بجانب الشامية، القول فيهم أنهم ذهاب المحن، وأرباب المنن، وبدر الليل وإن جن. عوائدهم جميلة وفوائدهم جليلة، سقمانهم ألفان ، وخيالتهم ألف).
وقــد أرخ لهم بتوسعة القس الرحالة ( هنري شارل الفرنسي ) في كتاب العشائر الغنامية على وادي الفرات - كما ذكرتهم ( الليدي أن بلنت ) في كتاب قبائل بدو الفرات عام ( 1878م )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003340577538&ref=t
 
العقيدات نـسـب - تــاريـــخ - أصــالـــة - كـــرم‏
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قـرية بـقرص :: منتدى البوسرايا-
انتقل الى: