منتديات قـرية بـقرص
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، قال الله تعالى


((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)) التوبة :105أخواني أخواتي أعضاء وزائري ورواد منتديات قرية بقرص


اهــــلاً وسهلاً بكم


منتدى اجتماعي اسلامي ثقافي عام يناقش اخبار قرية بقرص في دير الزور..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجمعية الخيرية الإسلامية في الميادين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسن
مشرف :
مشرف :


sms sms : لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين
عدد المساهمات : 2797
نقاط : 8302
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: الجمعية الخيرية الإسلامية في الميادين    2011-03-04, 22:54

الجمعية الخيرية الإسلامية في الميادين

الهدف: إحداث مؤسسة تعليمية نموذجية تبني الإنسان اجتماعياً ونفسياً.
هي واحدة من الجمعيات التي أثبتت وبجهود مؤسسيها ومتطوعيها أن الخير لا تقيده القيود ولا تحده حدود و الإنسان بكامل إنسانيته هدفها الأول والأخير.
عن فكرة التأسيس وأهداف الجمعية والخطط المستقبلية فقد تحدث الجمعية الدكتور ياسر الحمش : تولدت فكرة تأسيس الجمعية ، في القديم كانت العلاقات الاجتماعية محدودة وكان من السهل أن يتعرف الاغنياء على الفقراء في الحارات والأحياء القريبة منهم أما الآن وبعد التطور الحاصل في المجتمعات والتوسع العمراني الكبير وزيادة عدد السكان أصبح الفقير بحاجة ماسة لمؤسسات خاصة تبحث عنه وتقدم له يد العون والمساعدة بسرية تامة وبشكل يحفظ كرامته وعفته . وفي الوقت نفسه تخدم الأغنياء بحيث تسهل عليهم مهمة الوصول للفقراء وتقديم المساعدات لهم . من هنا جاءت فكرة تأسيس الجمعية لخدمة الغني والفقير في نفس الوقت حيث يمكن جمع أموال الأغنياء في الجمعية وتوزيعها على الفقراء .

شروط القبول للأسرة الفقيرة : لا يوجد أي شروط لقبول الفقراء فأي أسرة تحصل معلومات عنها عن طريق أي شخص أو إذا تقدم أحد أفراد الأسرة بطلب للجمعية يقبل حيث تعرض حالتهم ووضعهم المادي على اللجنة التي تقوم بالبحث عن الأسرة وتقصي المعلومات عنها بطريقة غير مباشرة ثم تتفقد اللجنة واقع منزل الأسرة بشكل كامل للتعرف على ماتحتاجه من اللوازم والخدمات الصحية الضرورية ووضع المرافق الصحية ومعرفة ما إذا كان هناك مريض أو طلاب وتقرر اللجنة في النهاية تسجيل الأسرة لدى الجمعية . وتصنف الأسر وفق ملفات خاصة منها ملف المسنين ويبلغ عددهم 94 مسناً منهم 12 مسنة وحيدات بدون معيل وملف العائلات الفقيرة وعددهم 17 عائلة . وملف الأيتام وعددهم 101 يتيماً وملف المعاقين وعددهم 25 معاقاً وملف المرضى 57 مريضاً بحاجة لعلاج دائم وتوزع للعائلات بطاقات تسجل فيها معلومات عن عدد أفراد الأسرة والعنوان ورقم الهاتف تسهل لهم تقديم أية معونة سواء في الجمعية أو تقديم أي مساعدة طبية من الأطباء كما هناك بطاقات عمل لأفراد الأسرة تسجل فيها معلومات عن حاجة بعض أفراد الأسرة للعمل وبدورنا كجمعية تقوم بتأمين فرص عمل مناسبة لهم .

نوع الرعاية والخدمات التي تقدمها الجمعية للأسرة المحتاجة : الهدف الأول للجمعية خيري ولأن مدينة الميادين صغيرة نوعاً ما فهي بحاجة لجمعية ذات مهام متعددة وليست متخصصة بمجال معين والإمكانيات تحسنت لتعاون الأهالي في تقديم الخدمات وبشكل واسع حيث تبدأ رعاية الجمعية للأسر المحتاجة والأيتام والمساكين من الناحية الصحية أو ما يسمى بالضمان الصحي الخاص بالجمعية حيث تتم معاينة أسر الجمعية مجاناً أما الاجراءات الاستقصائية الأخرى فتكون بأسعار رمزية وأقرب للمجان والجمعية تشكر المشافي الخاصة لتعاونها في تقديم المساعدات الطبية للمحتاجين من خلال التبرع بإجراء عملية مجانية شهرياً ما يخفف العبء المادي على المرضى الفقراء الذين يتعرضون للمرض أكثر من غيرهم ، أيضاً للجمعية علاقات أخرى مع مشافي دمشق سواء علاقات شخصية من أهالي المدينة أو بعض العلاقات مع أطباء في تلك المشافي حيث تم إجراء أكثر من عملية جراحية ناجحة بهذه الطريقة .
الخدمة الثانية: تقديم المعونات الغذائية التموينية كافة لكل الأسر المحتاجة وكل حسب حاجتها وعدد أفراد الأسرة .
الخدمة الثالثة : الخدمة التعليمية تبدأ من رعاية أطفال الروضة التابعة للجمعية إضافة لأطفال أخرين مدفوعين الأجر للتغطية نفقات أطفال الروضة . كما تهتم الجمعية بالطلاب في المراحل التعليمية الأعلى حيث تتابع الجمعية أوضاع الطلاب في مدارسهم عن طريق مندوبين للجمعية في المدارس إضافة لبعض الطلاب الفقراء الغير منتسبين للجمعية وتقديم المساعدات لهم سواء لباس أو قرطاسية . أما طلاب الجمعية فهناك متابعة مستمرة لهم وتقدم لهم القروض التعليمية والدراسية وإقامة دورات خاصة سواء لدى بعض المعلمين الذين خدموا خدماتهم في هذا المجال أو لدى المعاهد في المدينة وإضافة لمتابعة الطلاب في المرحلة الجامعية .

النشاطات السنوية: بدأت الجمعية بنشاطات معينة مالبثت أن تطورت حيث للجمعية نشاط سنوي وهو تكريم الأوائل في المرحلة الإعدادية والثانوية . بدأت بجائزة مالية بسيطة ثم عرض أصحاب المحلات التجارية تقديم خدماتهم لرعاية الحفل وتقديم الهدايا للأوائل . وبعدها ادخلت الجمعية فكرة تكريم الطلاب الأوائل في التعليم المهني وإشراكهم في التكريم . كما تقوم الجمعية بتكريم الطلاب الأوائل في المراحل الانتقالية خلال السنة .
الخطط المستقبلية للجمعية : تطمح الجمعية وبشكل أساسي لبناء حضانة نموذجية وبدأت بالفعل الخطوات الأولى ونسعى لتطويرها إلى جعلها مؤسسة تعليمية كاملة نموذجية . وهذا المشروع استراتيجي بالنسبة للجمعية لأن الفكرة المحورية حول انتشال الانسان من بيئة الفقر ومحاولة دمجه في المجتمع لأن بقاءه في البيئة الفقيرة يعرضه للانحراف بسبب الفقر والجهل والحاجة للعمل فتأمين بيئة نموذجية ودمجه بالمجتمع يحقق له الرضا وإزالة نظرة الحقد على الأغنياء . فهذه النقلة المؤقتة والانتشال من بيئة الفقر سيساعده في المستقبل لأن يكون انسان منتج وفعال في المجتمع . وبذلك نكون قد حققنا هدفين الأول مساعدة مادية والثاني مساعدة اجتماعية ونفسية .

الصعوبات التي تعترض عمل الجمعية : مشروع بناء المؤسسة التعليمية يحتاج لدعم مادي كبير حتى ينهض بسرعة وبشكل مناسب . كما تحتاج الجمعية لتغيير النظرة إليها حيث ينظر إليها بعض المسؤولين على أنها مؤسسة أفراد وليست حكومية . كما أن أي موظف أو أي مسؤول يهدد بإغلاق الجمعية لأي سبب لذ لابد أن تقدم للجمعية وأي جمعية أهلية تسيهلات خاصة لأن الأساس الذي تقوم عليه تقديم المساعدة وبشكل طوعي وليس لها أي هدف ربحي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababbuqros.ibda3.org/
محمد الحسن
مشرف :
مشرف :


sms sms : لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين
عدد المساهمات : 2797
نقاط : 8302
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: الجمعية الخيرية الإسلامية في الميادين    2011-09-09, 13:22


**************




البارحه يوم الخلايق نـــياما********* بيحت من كثرالبكا كل مكنون
قمت أتوجدله وانثــــر علاما****** من موق عيني دمعها كان مخزون
ولي ونة ٍ من سمعها مايناما******كني صويب ٍ بين الأضلاع مطعـون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababbuqros.ibda3.org/
 
الجمعية الخيرية الإسلامية في الميادين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قـرية بـقرص :: قسم الترحيب والاعلان والاخبار :: االأخبار العامه-
انتقل الى: