منتديات قـرية بـقرص
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، قال الله تعالى


((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)) التوبة :105أخواني أخواتي أعضاء وزائري ورواد منتديات قرية بقرص


اهــــلاً وسهلاً بكم


منتدى اجتماعي اسلامي ثقافي عام يناقش اخبار قرية بقرص في دير الزور..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اثار قريه بقرص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسن
مشرف :
مشرف :


sms sms : لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين
عدد المساهمات : 2797
نقاط : 8302
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: اثار قريه بقرص   2011-03-03, 23:43

بقرص



بقرص Bouqras تل أثري من العصر الحجري الحديث، أبعاده 600× 200×10م، يقع على الضفة اليمنى لنهر الفرات إلى الجنوب الشرقي من دير الزور. نقب في الموقع أول مرة في عام 1965 من قبل فان لير Van Liere الهولندي وهنري دو كونتنسون H.De Contenson الفرنسي، ثم أعاد التنقيب في الموقع ووتربولك H.I.Waterbolk من جامعة أمستردام بين عامي 1976 و1978. وقد أدت هذه التنقيبات إلى الكشف عن مستوطنة ذات مستويات بناء متتالية، سُكنت على امتداد الألف السابع ومطلع الألف السادس ق.م. أهم المكتشفات كانت الأبنية ذات الأشكال المتطورة في مختلف السويات:


ففي أقدم السويات كانت البيوت ذات أشكال منتظمة ومتناسقة، جميعها من اللبن، جدرانها وأرضياتها من الملاط الأبيض. وقد راوحت مساحة البيت الواحد بين 50-100م2، وهو مؤلف من عدة غرف غير متساوية المساحة فيها مواقد وباحات.

وفي السوية الأحدث أصبحت هذه البيوت أكثر تطوراً، فقد بنيت في مجموعات، كل مجموعة مؤلفة من ثلاث غرف متجاورة (المخطط الثلاثي) يعترضها غرف أصغر منها. يدل عدم وجود الأبواب على أن المرور بين الغرف كان من طاقات صغيرة أو من فتحات في السطوح.

وقد وجدت على جدران بعض البيوت زخارف فنية أهمها وجه إنساني (قناع)، من الطين، المطلي باللون الأحمر وعيونه من السبج (الحجر الزجاجي الأسود Obsidienne). وعلى جدران منزل آخر وجد رسم لطيور النعام باللون الأحمر على خلفية بيضاء.

تعود الأدوات الحجرية المكتشفة في الموقع إلى ما يسمى بالعصر الحجري الحديث، ماقبل الفخاري المتأخر Pre-Pottery Neolithis B، معظمها من الصوّان وقليل منها من السبج. وتتضمن رؤوس نبال ذوات سوق مشذبة من النوع المعروف في موقعي جبيل في لبنان، والعمق في سهل أنطاكية، إضافة إلى المكاشط والأزاميل والقليل من المناجل، وهناك الفؤوس والمقَّدات والمقصات من الأحجار النادرة المصقولة.

ومن المكتشفات المهمة أيضاً، الأواني البيضاء المصنوعة من الصخور الكلسية والأواني الفخارية العادية المزخرفة أحياناً بالرسم والحز والطبع، والأواني المصنوعة من الأحجار النادرة والجميلة جداً، بعضها على قوائم، وكذلك الأواني ذوات الأشكال الحيوانية إضافة إلى الأدوات العظمية المنوعة، ومجموعة نادرة ورائعة من الدمى الحيوانية والإنسانية من الحجر والعظم والطين. كما وجدت كميات كبيرة من أدوات الزينة وخاصة الخرز والقلادات من الأحجار النادرة، وأدوات الجرش والطحن، وظهرت في السويات العليا الأواني الفخارية.

ودلت التحاليل المخبرية على زراعة القمح والشعير وبُرِّ القفقاس والشوفان والعدس والحمص. وهناك دلائل على الصيد البري والصيد النهري والتقاط القواقع. ويبدو أن اقتصاد المستوطنة اعتمد على تربية الحيوانات، وخاصة الغنم والماعز والبقر والخنزير، إضافة إلى صيد الحيوانات البرية كالغزال والماعز والثور.

تأتي أهمية موقع بقرص من كونه يمثل مستوطنة متطورة عمرانياً وفنياً، وربما وصل عدد سكانها إلى نحو ألف شخص. تم إنشاؤها في المرحلة الوسطى للعصر الحجري الحديث في منطقة لاتنمو فيها الحبوب البرية، وذلك بعد أن شاعت الزراعة وتطورت أساليبها وانتشرت القرى الزراعية المستقرة والكبيرة في مختلف المناطق في الشرق الأدنى القديم.

وبقرص اليوم قرية في محافظة دير الزور على الضفة اليمنى لنهر الفرات، يرجع إعمارها الحديث إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، إبان الحكم العثماني لسورية، وتقسم إلى بقرص تحتاني وبقرص فوقاني (ولها يتبع التل الأثري).

يعمل سكان بقر
ص بالزراعة وتربية الحيوان، وتعاني أرضها من تملح التربة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababbuqros.ibda3.org/
محمد الحسن
مشرف :
مشرف :


sms sms : لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين
عدد المساهمات : 2797
نقاط : 8302
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: اثار قريه بقرص   2011-09-07, 12:21


**************




البارحه يوم الخلايق نـــياما********* بيحت من كثرالبكا كل مكنون
قمت أتوجدله وانثــــر علاما****** من موق عيني دمعها كان مخزون
ولي ونة ٍ من سمعها مايناما******كني صويب ٍ بين الأضلاع مطعـون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababbuqros.ibda3.org/
 
اثار قريه بقرص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قـرية بـقرص :: القسم الخاص بقرية بقرص :: معلومات حول القرية-
انتقل الى: