منتديات قـرية بـقرص
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، قال الله تعالى


((وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)) التوبة :105أخواني أخواتي أعضاء وزائري ورواد منتديات قرية بقرص


اهــــلاً وسهلاً بكم


منتدى اجتماعي اسلامي ثقافي عام يناقش اخبار قرية بقرص في دير الزور..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المفاضلة العامة والموازي للعام الدراسي 2012-2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسن
مشرف :
مشرف :


sms sms : لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين
عدد المساهمات : 2797
نقاط : 8300
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: المفاضلة العامة والموازي للعام الدراسي 2012-2011   2011-08-17, 06:31

التقدم من 22 الجاري ولغاية 12 أيلول عدا أيام العيد والجمعة

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم إعلان المفاضلة العامة والموازي للعام الدراسي 2011/2012. وينص الاعلان على شروط الالتحاق بالجامعات السورية /دمشق /حلب/ تشرين /البعث/الفرات/ والمعاهد التابعة لمختلف وزارات الدولة للمفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

كما يشمل الاعلان الأحكام العامة وشروط وإجراءات التقدم إلى مفاضلة القبول والشروط والأوراق المطلوبة للمفاضلات الخاصة والتي تعلن وتجرى في الجامعات أو المعاهد وفق المعايير والشروط التي تعلن لديها.

ويتضمن الاعلان أيضا الشروط العامة بالمسابقات والمقابلات في الكليات والمعاهد بعد تحقيق الحد الأدنى المطلوب من الدرجات للراغبين بالتقدم إلى كافة أنواع المفاضلات.

وتضمن الاعلان الحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي والمفاضلة الخاصة بمحافظات/الرقة/الحسكة /دير الزور/ من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي إضافة إلى أسماء المعاهد التابعة للجامعات ومختلف وزارات الدولة والاختصاصات الموجودة فيها.

ويبدأ التقدم إلى المفاضلة اعتبارا من 22/8 ولغاية 12/9 عدا أيام العيد وأيام الجمعة.

وقال وزير التعليم العالي الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى في تصريح لسانا إن العادة جرت بأن يتم الإعلان عن المفاضلة العامة بعد صدور نتائج الثانوية العامة إلا أنه نتيجة لوجود الدورة الثانية للثانوية وبهدف الاستفادة من الوقت بالشكل الأمثل للبدء بالعام الجامعي في 15/9 صدر إعلان المفاضلة العامة للعام الدراسي 2011/2012 في هذا التوقيت وقبل صدور نتائج الدورة الثانية لطلاب الثانوية.

وأضاف أن الإعلان متوفر في الصحف المحلية وعلى موقع الوزارة وسيتيح الفرصة لأبنائنا الذين نجحوا في امتحانات الدورة الأولى للثانوية ولم يتقدموا إلى الدورة الثانية أو تقدموا وانسحبوا منها الاطلاع عليه بشكل مفصل وإمكانية زيارة الكليات الراغبين بدراسة اختصاصاتها والبدء بالتقدم إلى المفاضلة اعتبارا من 22/8 أي قبل صدور نتائج الدورة الثانية للثانوية وذلك في مختلف المراكز والجامعات في سورية.

وعن جديد المفاضلة هذا العام أشار وزير التعليم العالي إلى أن التقدم للمفاضلة هذا العام سيكون للعامة وللموازي إذا رغب الطالب بمعنى أنه لن يكون هناك إعلان لمفاضلة القبول للموازي بل ستتضمن الاستمارة القبول العام وللموازي بآن واحد وعلى الطالب الذي يرغب بالتسجيل بالتعليم الموازي أن يملأ الرغبات الخاصة بهذه المفاضلة أما غير الراغب فيكتفي بالتقدم للمفاضلة العامة ضمن الجدول المخصص لها.

ولفت إلى أنه متاح للطالب 400 رغبة للعلمي و175 للأدبي ومحدد له في بطاقة المفاضلة أن يدون 24 رغبة للفرع العلمي للمفاضلة العامة و12 للموازي بينما سيكون العدد بالنسبة للفرع الأدبي 20 رغبة للمفاضلة العامة و10 للموازي إضافة إلى وجود افتتاحات جديدة تتضمن كليات كالعلوم في القنيطرة ودرعا والسويداء والزراعة في السلمية في اختصاص المراعي والصيدلة والزراعة في الرقة وغير ذلك إضافة إلى افتتاح اختصاصات جديدة في معظم الجامعات السورية والفروع مؤكدا أن عدد الرغبات المتاحة أكبر مما هو عليه في العام الماضي.

وقال وزير التعليم العالي تم تعديل بعض الشروط التي كانت في العام الماضي بما يتيح قبول أعداد أكبر من الطلاب في مختلف الاختصاصات كالشروط التي تم تعديلها في بعض المعاهد التقنية بهدف إتاحة الفرصة لشريحة أكبر من الطلبة بالتقدم إلى رغبات هذه الاختصاصات.

وأضاف أن الأمر الهام في مفاضلة هذا العام هو تخصيص 70 بالمئة من مقاعد كليات المناطق الشرقية لأبناء هذه المنطقة كما يتشارك أبناء المحافظات الثلاث الرقة والحسكة وديرالزور بنسبة هذه المقاعد في حال وجود كلية وحيدة في إحدى هذه المحافظات لأنه لا يوجد غيرها في المنطقة الشرقية أما في حال وجود كلية مماثلة موجودة بالفروع في المناطق الثلاث فتكون نسبة الـ70 بالمئة من المقاعد مخصصة لأبناء المحافظة نفسها مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالفروع الأخرى مثلا السويداء وإدلب وطرطوس والقنيطرة ودرعا فإن المقاعد المخصصة في هذه الكليات 70 بالمئة منها هو لأبناء المحافظة نفسها.

وبين الوزير شيخ عيسى بأنه يمكن للطلبة الدخول إلى موقع الوزارة من أجل ملء بطاقة المفاضلة سواء في المراكز المخصصة بمختلف الجامعات أو من خارجها وعلى الطالب أن يسحب نسختين عن استمارة الرغبات ويتقدم بها إلى مركز المفاضلة من أجل تسليم واحدة منها ومهر النسختين بخاتم المركز وعدد مراكز التسجيل كبير جدا يتيح الفرصة لأبنائنا الطلبة بالتقدم إلى المفاضلة بيسر وسهولة.

وأوضح وزير التعليم العالي أن التقدم للمفاضلة يستمر لغاية 12/9 عدا أيام العيد وأيام الجمعة متمنيا للطلاب الذين تقدموا للدورة الثانية للثانوية النجاح ولجميع الطلبة أن يتمكنوا من التسجيل في الكلية التي يرغبون بها مع تأكيد أن الأمر المهم هو أنه عندما يختار الطالب كلية أو اختصاصا معينا أن يتفوق فيه داعيا الطلبة إلى عدم التسرع والدقة في اختيار الرغبات وتسلسلها ووضعها وفق الأفضلية والأكثر ملاءمة له لأنه بمجرد أن يسلم بطاقة المفاضلة لا يمكن له بتاتا تعديل الرغبات فيها.

وكانت وزارة التعليم العالي أصدرت دليل الطالب للقبول الجامعي لكافة أنواع المفاضلات للعام الدراسي القادم ويتضمن إرشادات وملاحظات هامة للطلاب والوثائق المطلوبة لكل مفاضلة.

تحديد شروط الالتحاق بالجامعات والمعاهد في اعلان المفاضلة ومفاضلة التعليم الموازي

كما حددت وزارة التعليم العالي شروط الالتحاق بالجامعات السورية "دمشق -حلب - تشرين- البعث - الفرات" والمعاهد التابعة لمختلف وزارت الدولة للمفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي للطلاب السوريين ومن في حكمهم للعام الدراسي 2011-2012 من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي في دورة عام 2011.

وبين إعلان المفاضلة ان الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية العامة السورية يتقدم إلى المفاضلة العامة والموازي بلغة أجنبية واحدة "انكليزي - فرنسي" يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة وليس من الضروري اختيار اللغة نفسها للمفاضلتين وبناء عليه يحسب المجموع من (240 ) للفرع العلمي و( 220) للفرع الأدبي بعد طي علامة التربية الدينية ويفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي يختارها.

كما يتقدم الطالب إلى المفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي في وقت واحد وضمن بطاقة مفاضلة واحدة وللطالب اختيار المفاضلة التي يرغب في التقدم إليها سواء كانت المفاضلة العامة أو الموازي أو للاثنين معا ويدون الطالب للمفاضلة العامة (24) رغبة للفرع العلمي و(20) رغبة للفرع الأدبي ويدون لمفاضلة التعليم الموازي (12) رغبة للفرع العلمي و(10) رغبات للفرع الأدبي وتعالج نتائج كل مفاضلة على حدة وللطالب ان يدون رغبة واحدة أو أكثر في بطاقة المفاضلة أو جميع الرغبات المتاحة له.

ويتقدم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية العامة غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية العامة السورية إلى المفاضلة العامة ومفاضلة السوري غير المقيم في وقت واحد وضمن بطاقة مفاضلة واحدة أما الطلاب المكفوفون فيتقدمون إلى المفاضلة الخاصة بالطلاب المعوقين اضافة للمفاضلة العامة "والموازي إذا رغبوا" وعلى الطلاب الذين يحق لهم التقدم للمفاضلات الخاصة "أبناء أعضاء الهيئة التدريسية" ذوو الشهداء وأبناء مقعدي الحرب وأحداث الأمن لمن كان عجزه كليا " المعوقون" التقدم للمفاضلة العامة "والموازي إذا رغبوا" إضافة إلى المفاضلة الخاصة بهم.

وأوضح الإعلان انه في حال تساوي المجموع العام لدرجات الشهادة الثانوية العامة في الحد الأدنى للقبول في أي اختصاص سينظر إلى علامة بعض المقررات في الشهادة وعند تساوي الحد الأدنى للقبول على العلامة الاختصاصية ينظر إلى المجموع العام للدرجات فيها بعد طي درجة مادة التربية الدينية ويقبل من حاز على المجموع الأعلى.

وقد خصصت الوزارة نسبة 70 بالمئة من الأعداد المقررة للقبول في بعض الكليات والأقسام المفتتحة في فروع الجامعات بالمحافظات لأبناء هذه المحافظات بالمفاضلة العامة والموازي وفق مصدر الشهادة الثانوية.

وبين الإعلان أنه عند قبول الطالب في إحدى الكليات والأقسام المفتتحة في فروع الجامعات "درعا - السويداء - القنيطرة - إدلب - طرطوس - حماة - تدمر- الحسكة - الرقة" يسمح له بالتحويل المماثل فيما بينها حصراً ويسمح للطالب المقبول في جامعة الفرات "دير الزور" بالتحويل المماثل إلى الحسكة والرقة فقط وبالعكس مع مراعاة شروط وقواعد التحويل المماثل أما الطلاب المقبولون في كليتي الطب البشري وطب الأسنان في جامعات "دمشق - حلب - تشرين - البعث" فلا يسمح لهم بالتحويل المماثل فيما بينها في السنة التالية للتسجيل إلا إذا كانت درجاتهم في سنة القبول تخولهم الالتحاق بالجامعة المراد التحويل إليها.

وجاء في الإعلان انه لا يحق للطلاب المقبولين في كليتي الشريعة والمعهد المتوسط للعلوم الشرعية والعربية بالتقدم إلى المفاضلة العامة فيما يحق لهم التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي.

وبين انه يتم تسجل حق الطلاب الذين ترفض جميع رغباتهم المدونة في بطاقة المفاضلة بنتيجة المفاضلة العامة بشكل مباشر في الجامعة المراد التسجيل فيها وفق الشروط والحدود الدنيا للدرجات المعلنة لنتائج المفاضلة العامة كما يتم تسجيل الطلاب الذين ترفض جميع رغباتهم المدونة في بطاقة المفاضلة بنتيجة مفاضلة الموازي بشكل مباشر في الجامعة المراد التسجيل فيها وفق الشروط والحدود الدنيا للدرجات المعلنة لنتائج مفاضلة الموازي باستثناء كليات الطب البشري - طب الأسنان - الصيدلة - الهندسة المعلوماتية.

وحدد الإعلان رسوم الخدمات الجامعية في التعليم الموازي والتي تسدد سنويا وتحتسب سلفة التعليم الموازي من قيمة رسوم الخدمات الجامعية حين إنجاز الطالب لمراحل تسجيله في الكلية أو القسم أو المعهد الذي قبل فيه بنتيجة مفاضلة التعليم الموازي ولا ترد سلفة التعليم الموازي للطالب الذي قُبل بنتيجة مفاضلة التعليم الموازي واستنكف عن التسجيل، وتعاد له إذا كانت جميع رغباته مرفوضة ولم يتم تسوية وضعه بالتعليم الموازي.

وتتراوح الحدود الدنيا للقبول في الكليات والفروع والأقسام والمعاهد التي يمكن اختيارها للمفاضلة العامة في الفرع العلمي بين (233) علامة للطب البشري في جامعتي دمشق وحلب و(120) علامة في المعهد التقاني للحاسوب في ادلب والرقة شريطة حيازة الطالب على 15 درجة في مادة اللغة الأجنبية أما الفرع الأدبي فهي بين (180) علامة لكلية التربية معلم صف و(110) لكلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق وفي السويداء.

وتراوحت الحدود الدنيا للقبول في الكليات والفروع والأقسام والمعاهد التي يمكن اختيارها لمفاضلة الموازي في الفرع العلمي بين (225) علامة للطب البشري في جامعتي دمشق وحلب و(120) علامة كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق وفي السويداء أما الفرع الأدبي فهي بين (165) علامة لكلية التربية معلم صف و( 110) لكلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق وفي السويداء.

وتضمن الإعلان جدول المفاضلة الخاصة بأبناء محافظات دير الزور والحسكة والرقة وشروطها على ان يلتزم الطلاب المقبولين في كلية الطب البشري بجامعة الفرات وكلية الصيدلة بالرقة فقط بالخدمة في هذه المحافظات بعد التخرج.

ويبدأ التقدم للمفاضلة اعتبارا من صباح الاثنين في 22-8-2011 ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الاثنين في 12-9-2011 ويتم استقبال الطلاب يوميا ضمن فترة التسجيل باستثناء يوم الجمعة وعطلة عيد الفطر من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية والنصف ظهرا خلال شهر رمضان ومن الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الساعة الثالثة ظهرا بعد عطلة عيد الفطر.

**************




البارحه يوم الخلايق نـــياما********* بيحت من كثرالبكا كل مكنون
قمت أتوجدله وانثــــر علاما****** من موق عيني دمعها كان مخزون
ولي ونة ٍ من سمعها مايناما******كني صويب ٍ بين الأضلاع مطعـون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababbuqros.ibda3.org/
محمد الحسن
مشرف :
مشرف :


sms sms : لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِين
عدد المساهمات : 2797
نقاط : 8300
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: المفاضلة العامة والموازي للعام الدراسي 2012-2011   2011-08-31, 08:16


**************




البارحه يوم الخلايق نـــياما********* بيحت من كثرالبكا كل مكنون
قمت أتوجدله وانثــــر علاما****** من موق عيني دمعها كان مخزون
ولي ونة ٍ من سمعها مايناما******كني صويب ٍ بين الأضلاع مطعـون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababbuqros.ibda3.org/
 
المفاضلة العامة والموازي للعام الدراسي 2012-2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نهايه العالم 2012 نبؤه ام حقيقه علميه
» افتراضي حـصريـا - أهداف مباراه الاهلي × انبي في الدوري المصري
» لن نرضى بغير كأس اسيا2011
» نهائي دوري أبطال أوربا على الويمبلي و أليانز أرينا 201
» حصريا وفبل الجميع مهرجان ابوح 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قـرية بـقرص :: منتدى الطلاب :: نشاطات واخبار منوعه عن الطلاب-
انتقل الى: